مزايا التسويق عبر الرسائل القصيرة (SMS)
تبحث العديد من الشركات عن أفصل الطرق للتفاعل مع عملاء جدد وجذبهم للوصول إلى جمهور أوسع. وللقيام بذلك، يعتبر التواصل المباشر هو الأساس مثل التواصل عبر الرسائل القصيرة (SMS)
هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها أن تتواصل مع جمهورها، إما عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات، ولكن الطريقة التسويقية الأكثر فائدة – والتي غالبًا ما يتم تجاهلها – هي الرسائل النصية القصيرة (SMS).
تُستخدم الرسائل القصيرة عادةً للتواصل الشخصي لكنها أثبتت فعلاً أنها وسيلة تسويق مهمة تساعد على تعزيز الأعمال التجارية في مجتمع اليوم المبني على الهاتف المحمول. حيث أن في عام 2021، وصل عدد من يمتلك هاتف ذكي إلى 3.8 مليار شخص ويقرأ 60٪ منهم رسائلهم في غضون 1–5 دقائق من استلامها. وتؤكد هذه الإحصائيات فرص وصول رسالتك إلى العامة بشكل أسرع من الوسائل الأخرى.
دعونا أولاً نعرف ما هو التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS)؟
يشير اختصار SMS إلى خدمة الرسائل القصيرة. وأما التسويق عبر الرسائل القصيرة فهو عندما ترسل رسائل نصية لأغراض تسويقية، مثل الحملات الترويجية أو التحديثات والعروض الجديدة من جهتك. ويساعد هذا النوع في الوصول إلى جمهورك المستهدف بكفاءة على عكس رسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.
تكشف الإحصائيات أن معدل فتح حملات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة يصل إلى نسبة 98٪ مقارنة بالبريد الإلكتروني والذي يشكل نسبة 20٪ فقط. وذلك بسبب كون الرسائل النصية طريقة مباشرة للوصول الى العملاء مما يزيد من احتمالية رؤية الرسائل، على عكس البريد الإلكتروني بمتوسط 90 دقيقة حتى يتم فتحها. علاوة على ذلك، يمكن استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة للتواصل مع العملاء الحاليين بالإضافة إلى الوصول إلى عملاء جدد.
6 مزايا للتسويق عبر الرسائل القصيرة:
– سريع وفعال: يساعدك التسويق عبر الرسائل القصيرة على التواصل مع عدد كبير من الناس في وقت واحد. وميزته ان كل ما تحتاجه هو كتابة رسالة قصيرة ولطيفة لجذب انتباه القارئ دون القلق من التصميم. تتفق 62٪ من الشركات على أن هذه إحدى المزايا الرئيسية للتسويق عبر الرسائل النصية القصيرة، ومع فتح النصوص بسرعة أكبر من رسائل البريد الإلكتروني، يمكنك التأكد من أن عملائك سيرون رسالتك بمجرد تلقيها.
– قليل التكلفة: التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة غير مكلف، لا سيما عند مقارنته بوسائل التسويق الأخرى فهو يعتبر اقل تكلفة بكثير. بالإضافة إلى أنه خيار رائع للشركات الصغيرة التي تبحث عن طريقة للتسويق دون اهدار المال.
– زيادة مشاركة العملاء: التواصل ضروري للحفاظ على أي علاقة عمل مع العملاء. وعندما يتعلق الأمر بتقوية هذه الروابط مع عملائك، فالتسويق عبر الرسائل القصيرة مفيد جداً. حيث كشفت الدراسات أن 45٪ من الأشخاص يتشجعون على التعامل بعلامة تجارية بعد تلقي رسالة نصية قصيرة و80٪ يفضلون تلقي العروض عبر الرسائل النصية، ولكن لسوء الحظ لا يتلقى 7 من كل 10 مستهلكين رسائل نصية ترويجية على الرغم من رغبتهم في ذلك. هذا هو سبب أهمية التواصل مع جمهورك لفهم احتياجاتهم ورغباتهم.
– قدرته على الاندماج مع وسائل التسويق الأخرى: ومن المزايا الإضافية للتسويق عبر الرسائل النصية، القدرة على دمجه مع رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، يمكنك إرسال رسالة نصية كتذكير للعميل الخاص بك للتحقق من آخر تحديث على حساب الوسائط الاجتماعية للشركة أو للإسراع والاشتراك في النشرة الإخبارية المرسلة إلى بريدهم الإلكتروني. ويمكن أن يفيد هذا الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء.
– يمكن للعملاء الاشتراك وإلغاء الاشتراك بسهولة: يوافق الجميع على الانزعاج من الرسائل العشوائية. لذلك، فإن الخيار الأفضل دائمًا هو توفير خيار إلغاء الاشتراك لعملائك. أيضًا، عند إرسال التحديثات والعروض الترويجية عبر الرسائل القصيرة من الأفضل إعطاء العملاء الخيار إذا كانوا يريدون الاستمرار بتلقي الرسائل. بهذه الطريقة تنشئ علاقة أفضل مع عميلك بدلاً من أن تكون مصدر إزعاج. في عام 2020، اختار 48.7 مليون عميل الاشتراك لتلقي الرسائل التسويقية من الشركات. فهذا يساعدك على فهم عملائك بشكل أفضل وتحسين تحركاتك التسويقية المستقبلية.
– يساعد في بناء قاعدة عملاء مخلصين: من خلال الرسائل النصية، تستطيع ان تجعل العميل الخاص بك يشعر بأن الأولوية له من خلال إرسال العروض وآخر التحديثات له وذلك يساعد في بدء علاقة مخلصة وموثوق بها بينك وبين شركتك. ونصيحة مهمة هي إنشاء قائمة بالعملاء الذين يتفاعلون بشكل كبير مع علامتك التجارية وإبلاغهم بأنهم أحد عملائك القيمين وسيكونون أول من يتلقى التحديثات والعروض. في النهاية، ستكتسب قاعدة موالية من العملاء.
وفي الختام:
لكي تملك قاعدة جمهور كبيرة تتفاعل مع علامتك، عليك تلبية احتياجاتهم. وللقيام بذلك، فإن التواصل هو السبيل. هناك العديد من الطرق للتواصل مع جمهورك لكن التسويق عبر الرسائل النصية أثبت أنه الطريقة الأكثر فائدة للاستخدام. بوابة المراسلة هي أفضل طريقة لتشغيل جميع طرق الاتصال بسلاسة، ونحن في cerebra نقدم لك LinQ2 لتحسين نظام التواصل لمنشأتك.
تقدم في طريقة تواصلك!
شارك المقال:
الأكثر زيارة
التزييف العميق (Deepfake) في التصيد الإلكتروني: التحديات والحلول
في عصر التقنيات المتقدمة، أصبح التزييف العميق أحد أكبر التحديات التي تواجه الأمن السيبراني. تعتمد هذه التقنية على الذكاء الاصطناعي، وخاصة التعلم العميق، لإنشاء محتوى مزيف يبدو حقيقيًا بشكل يصعب اكتشافه. في هذا السياق، يُعتبر التزييف العميق أداة متعددة الاستخدامات تتراوح بين الترفيه والأمن السيبراني، إلا أن إساءة استخدامه يمكن أن تتحول إلى خطر كبير، خاصةً في مجال التصيد الإلكتروني. ما هو التزييف العميق (deepfake)؟ هو تقنية تعتمد على خوارزميات التعلم العميق لإنشاء مقاطع فيديو أو تسجيلات صوتية تبدو وكأنها حقيقية. يمكن استخدامها لتقليد أصوات وأشكال الأشخاص بدقة شديدة، مما يجعل المحتوى المزيف صعب التمييز عن الواقع. هذه ...
19th ديسمبر 2024حوكمة الذكاء الاصطناعي: فرص وتحديات في الأمن السيبراني
حوكمة الذكاء الاصطناعي: فرص وتحديات في الأمن السيبراني مع ازدياد الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، أصبحت حوكمة الذكاء الاصطناعي عاملاً رئيسيًا لضمان سلامة الأنظمة وحماية البيانات. حيث تلعب هذه الحوكمة دورًا جوهريًا في تعزيز الثقة في التقنية الحديثة وضمان استخدامها بشكل مسؤول. مر عامان تقريبًا منذ أن انتشر برنامج(ChatGPT) من شركة (OpenAI)، مما أثار اهتمامًا واسع النطاق بالذكاء الاصطناعي وأثار موجة من النمو التقني والاستثماري في هذا المجال. لقد كانت التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي منذ ذلك الحين مذهلة، مع زيادات هائلة في كل من البحث الأكاديمي والاستثمار. الاستثمارات الأكاديمية والتقنية في الذكاء الاصطناعي: تلقتNeurIPS) 2023) ...
14th نوفمبر 2024من التجسس إلى الحرب الشاملة: رحلة تطور الحروب السيبرانية عبر العصور
الحروب السيبرانية: من التجسس إلى الحرب رحلة عبر الزمن في ظل التطورات التكنولوجية الهائلة، توسعت حدود المعارك في العالم لتشمل الفضاء الإلكتروني، حيث ظهرت “الحروب السيبرانية” كتهديد يزداد خطورة على الأفراد والمؤسسات والدول. ومن ذو فترة، أصبح الخط الفاصل بين الحروب السيبرانية والتقليدية غير واضح، ولكن الأنشطة الأخيرة في المنطقة أوضحت أن الحرب السيبرانية أصبحت خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى قتل الإنسان. في هذا المقال، سنغوص في رحلة عبر عالم الحروب السيبرانية، لفهم ماهي، وتاريخها، وتأثيراتها، وأنواعها، وتطورها، ونقدم بعض الحلول لمواجهة مخاطرها. لكن بدايةً لنتعرف على مصطلح الحروب بشكل عام ونلقي نظرة على أجياله الحروب وأجيال الحروب بشكل عام، ...
9th أكتوبر 2024دليل الحفاظ على السلامة الرقمية للأطفال
حافظ على سلامة أطفالك في العالم الرقمي مرحبًا، جميعاً، الآباء والامهات وكل من هو مهتم برفاهية أطفالنا الصغار في هذا العالم الرقمي. سنتحدث اليوم عن موضوع بالغ الأهمية: ألا وهو السلامة الرقمية للأطفال. حيث تعدّ سلامة أطفالنا في العالم الرقمي مسؤولية تقع على عاتقنا جميعًا، كآباء ومعلمين ومجتمع. نعم، يمكن أن يكون الإنترنت مكانًا خطراً للغاية بالنسبة لأطفالنا الصغار خاصة مع انتشار عمليات التصيد الإلكتروني. لذا، دعونا نتعمق ونقدم لكم في هذا المقال الشامل، دليلًا شاملاً حول السلامة الرقمية للأطفال، التي يحتاج كل أب وأم الانتباه إليها: مخاطر الإنترنت للأطفال: تحول الإنترنت إلى جزء كبير من حياة أطفالنا. أعني، جديًا، ...
17th يوليو 2024هل يمكن أن يتم اختراقك عن طريق Slack؟
هل يمكن أن يتم اختراقك عن طريق Slack؟ زاد استخدام منصات التعاون والتواصل مثل Microsoft Teams و Slack بشكل كبير، حيث أصبح يستخدمها ما يقرب 80% من الموظفين في المؤسسات. وقد صممت هذه المنصات لتكون مريحة وسهلة الإدارة للمحادثات اليومية للمؤسسات. ولكن ما يجعلها سهلة ومريحة هو أيضاً ما يجعلها عرضة للخطر وللهجمات السيبرانية، ففي عام 2021، تم اختراق 780 جيجابايت من شركة الألعاب المعروفة Electronic Arts (EA) عن طريق برنامج Slack! وفي نفس العام، تم استغلال ثغرة أمنية في برنامج Microsoft Teams لشن هجوم سيبراني واسع النطاق على العديد من المؤسسات والشركات في أنحاء العالم، مما أدى ...
12th يونيو 2024نصائح للمحافظة على امنك السيبراني خلال السفر
وداعاً للقلق! رحلة آمنة في العالم الرقمي في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم الرقمي، يزداد اعتمادنا على تقنيات الاتصال الحديثة خلال رحلاتنا. ومما لا شك فيه أن تجربة السفر دائماً ما تكون من أجمل التجارب وأكثرها سروراً، ولكنها قد تتسبب في مجموعة من المخاطر خاصة عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني. فقد يتعرض المسافرون للتصيد الإلكتروني والاحتيال والتجسس على شبكات الواي فاي المفتوحة، وسرقة بياناتهم الخاصة مما قد يجعل رحلتهم مليئة بالقلق والتوتر. ومع تزايد انتشار التهديدات السيبرانية، يصبح من الضروري أن يتبع المسافرون بعض التعليمات لحماية أجهزتهم وبياناتهم أثناء السفر بدءاً من تأمين اتصالات ( Wi-Fi) وحتى ...
1st أبريل 2024Push Authentication : عصر جديد في التحقق من الهوية متعدد العناصر
وداعاً لكلمات المرور و رموز التحقق! تعرف على تقنية الـ Push Authentication من السهل أن تتعرض كلمة المرور الخاصة بك إلى الاختراق من خلال هجمات التصيد الإلكتروني، حتى وإن كانت تتوافق مع معايير الأمن السيبراني لكلمات المرور القوية وحتى لو كانت صعبت التوقع لذلك لا بد لنا أن نتعرف على تقنية Push Authentication. قد يوصيك البعض بأنه يجب عليك استخدام تقنية المصادقة متعددة العوامل او كما تسمى بتقنية التحقق من الهوية متعدد العناصرMulti-Factor Authentication (MFA)) لزيادة الأمان الخاص بك. والتي تعرف على أنها، عملية تسجيل الدخول إلى حسابك من خلال خطوات متعددة. حيث تتطلب منك إدخال معلومات أكثر وليس كلمة ...
14th فبراير 2024الفرق بين هجمات التصيد الاحتيالي
الفرق بين هجمات التصيد الاحتيالي يعد التصيد الاحتيالي من أخطر الهجمات الإلكترونية التي يستخدمها المجرمون لسرقة المعلومات الشخصية والمالية للأفراد والشركات. ومع استخدام الإنترنت والتقنية في حياتنا بشكل يومي، تزداد الهجمات التي تستهدف الأفراد والمؤسسات. تتضمن هجمات التصيد الاحتيالي استخدام الخدع والأساليب الاحتيالية لإيهام الأفراد بأنهم يتفاعلون مع جهة موثوقة وغير مشبوهة، مثل: البنوك، شركات البريد الإلكتروني، أو حتى مواقع التواصل الاجتماعي. فما هو الفرق بين هجمات التصيد الاحتيالي؟ وكيف يمكن للأفراد والمؤسسات حماية أنفسهم من هذه الهجمات؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال. ماهي أشهر أنواع التصيد الاحتيالي؟ من أشهر أنواع التصيد الاحتيالية التالي: التصيد الاحتيالي من ...
17th يوليو 2023مفهوم التصيد الصوتي
التصيد الصوتي: الخدعة الصوتية الخفية لا تقع في شبكتها في عصر التقنيات الرقمية، تتطور فيه أساليب الاحتيال بسرعة، ومن بين هذه الأساليب الخبيثة، يبرز التصيد الصوتي كأداة فعالة يستخدمها المحتالون لاستدراج الأفراد والتلاعب بهم عن طريق المكالمات الهاتفية. في هذا المقال الشامل، سنتعرف على معنى التصيد عبر الصوت، والمخاطر المرتبطة به، والطرق الفعالة لحماية نفسك من هذه الهجمات الخبيثة ما هو التصيد الصوتي؟ يشير إلى الممارسة الاحتيالية لاستخدام خدمات الهاتف لخداع الأفراد وتصيدهم لاستخراج المعلومات الشخصية والمالية منهم. غالبًا ما يتنكر المحتالون بأنهم منظمات موثوقة أو أشخاص ذوي مصداقية لكسب ثقة ضحاياهم، من خلال توظيف تقنيات الهندسة الاجتماعية ...
5th يوليو 2023