وداعاً لكلمات المرور و رموز التحقق!

تعرف على تقنية الـ Push Authentication

من السهل أن تتعرض كلمة المرور الخاصة بك إلى الاختراق من خلال هجمات التصيد الإلكتروني، حتى وإن كانت تتوافق مع معايير الأمن السيبراني لكلمات المرور القوية وحتى لو كانت صعبت التوقع  لذلك لا بد لنا أن نتعرف على تقنية Push Authentication.

قد يوصيك البعض بأنه يجب عليك استخدام تقنية المصادقة متعددة العوامل او  كما تسمى بتقنية التحقق من الهوية متعدد العناصرMulti-Factor Authentication (MFA)) لزيادة الأمان الخاص بك.

والتي تعرف على أنها، عملية تسجيل الدخول إلى حسابك من خلال خطوات متعددة. حيث تتطلب منك إدخال معلومات أكثر وليس كلمة المرور فقط.

 

ولكن هناك مشكلة أخرى تظهر عند استخدام هذه التقنية، فيجب عليك عند تسجيل الدخول إلى أي تطبيق أو موقع، أن تقوم بإدخال رمز الـ (الرقم السري الصالح لمرة واحدة) OTP والمرسل إما إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني.

نعم، سيزيد هذا من مستوى الأمان ولكنه في نفس الوقت يجعل العملية أطول، وتستغرق المزيد من الوقت!

فيجب عليك إدخال رمز الـ OTP صحيحاً، وفي حال أنك أخطأت، سيعيد الموقع إرسال رمز الـ OTP مرة أخرى بعد مدة، حيث يجب عليك إدخاله مرةً ثانية، من الممكن أن يكون لديك مشكلة في وصول الرمز عبر البريد الإلكتروني أو في وصول رسائل الـ SMS إلى هاتفك ولن تكون حينها قادراً على رؤية رمز الـ OTP في المقام الأول.

فهل يوجد حل آخر يجمع بين سهولة الاستخدام وزيادة الأمان؟

تابعوا معنا لنتعرف على تقنية” Push Authentication”.

ما هي؟

كيف تعمل؟

ما المميزات الخاصة بها؟

هل هي أكثر أمانًا؟

تعرف على ميزة الـ Push Authentication ؟

 

هي إحدى أنواع التحقق من الهوية متعدد العناصر (Multi-Factor Authentication).

والتي تعمل عن طريق إرسال إشعار إلى الهاتف المحمول المسجل مسبقاً للمستخدم حيث يمكن للمستخدم بعد ذلك النقر على الإشعار للموافقة أو رفض تسجيل الدخول (Yes/No).

كما تضيف ميزة الـ Push Authentication طبقة إضافية من الأمان من خلال التحقق من أن المستخدم يمتلك الهاتف المحمول الذي تم إرسال الإشعار إليه.

فبدون الوصول إلى الهاتف المحمول، لا يمكن للمهاجم تسجيل الدخول واختراق الحساب.

 

 

mPass push authentication sample

كما تحظى هذه الميزة بسهولة الاستخدام (User-Friendly) على عكس أنواع التحقق من الهوية متعدد العناصر الأخرى.

حيث لا يتطلب من المستخدم سوى الموافقة أو رفض الطلب المقدم إليه دون الحاجة إلى كتابة كلمة مرور أو إدخال رمز الأمان لمرة واحدة (OTP).

هل مستوى الأمان كافي؟

قد يعتقد البعض أن هذه الميزة غير آمنة بشكل كامل، ويعود هذا الاعتقاد إلى سهولة استخدامها مما يظن البعض أنه ينقص من مستوى الأمان.

ولكن على العكس تمامًا، فإن ميزة الـ Push Authentication تقدم لنا طريقة أكثر أمانًا من الطرق التقليدية الأخرى المتعلقة بالمصادقة متعددة العوامل (MFA).

حيث تستخدم هذه التقنية طريقة تواصل مشفرة تمامًا بين التطبيق وجهاز المستخدم، مما يوفر الحماية ضد هجمات الوسيط او ما تسمى بهجمات الوسيط Man-in-the-Middle”

كما أن ميزة الـ Push Authentication  يمكن استخدامها كطريقة آمنة و فعالة من طرق التحقق مختلفة النطاق (Out-of-Band Authentication) والتي تعني أنه يتم استخدام طريقة تحقق مختلفة عن الطريقة التي تم استخدامها للوصول للتطبيق المستهدف ولتكن مثلاً  صفحة ويب على المتصفح في حين أنه يتطلب من المستخدم استعمال الهاتف لإجراء تحقق عبر اشعار الـ Push Authentication.

 

هل أنت مستعد للانضمام إلى عصر الـ Push؟

إذا كنت تتطلع إلى حماية جهتك وموظفيها من هجمات الاحتيال والهجمات المرتبطة بكلمات المرور، يُقدم منتجنا mPass، المصمم خصيصًا لتقنية التحقق من الهوية متعدد العناصر الـ Multi-Factor Authentication بدعم كامل وملائم للمعايير الدولية للمصادقة المفتوحة (OATH).

 

mPass dashboard

 

يتكامل mPass مع معظم التطبيقات والأنظمة، كما يدعم الجمع بين الطرق المختلفة لتقديم العامل الإضافي وكلمات المرور.

كما يمكن تعيين الإعدادات الخاصة بطرق عديدة مثل الرسائل القصيرة (SMS) أو الـ Soft Token وأخيرًا ميزة الـ Push notification.

لدى mPass العديد من الاستخدامات حيث يعمل على تأمين الوصول للشبكة الافتراضية (VPN) الخاصة بالشركة للموظفين الذين يعملون عن بعد، ويعمل أيضاً على تأمين خدمات الشركات التي توفرها عبر المواقع الإلكترونية، والمزيد من المزايا.

يمكنك معرفة المزيد عن mPass من سيريبرا بالضغط هنا.

شارك المقال:

النشرة البريدية

الأكثر زيارة