الهجمات الإلكترونية متنوعة ومع تقدم التكنولوجيا تستمر في التطور. يعد التصيد الاحتيالي من أشهر انواع الهجمات الإلكترونية التي يستخدمها المخترقين، ووفقًا لتقرير التهديد الخاص بـ Proofpoint، فقد تعرضت 75٪ من المؤسسات لهجوم تصيد في عام 2020 (حالة Proofpoint 2021 لتقرير Phish).
حققوا المخترقين معدل نجاح أعلى في التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني أكثر من أي هجوم آخر. هذا بسبب قلة الوعي حول كيفية التعرف على رسائل البريد الإلكتروني التصيدية من رسائل البريد الإلكتروني الحقيقية والموثوقة. هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد المنشآت في تقليل عدد هجمات التصيد الاحتيالية الناجحة وزيادة مستوى وعي موظفيها عن الهجمات الالكترونية وتحديداً التصيد الاحتيالي.
إذاً، ما هي رسائل البريد الإلكتروني التصيدية وكيف يمكن التفريق بينها وبين الرسائل الموثوقة؟
ما هو التصيد الاحتيالي؟
أولاً، يجب علينا تعريف التصيد الاحتيالي، التصيد هي أحد الهجمات الإلكترونية التي يستخدمها المخترقين لجمع البيانات السرية من المستخدمين. يتظاهر المهاجمين بأنهم فرد أو منظمة موثوقة من أجل كسب ثقة ضحاياهم وسرقة معلوماتهم الشخصية. بعض المهاجمين يقومون باستخدام الهجمات التصيدية الاحتيالية للابتزاز المالي وسرقة الهوية والحصول على وصول غير مصرح به إلى حساب الضحية. التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني هو أحد أشكال التصيد الاحتيالي الذي يستخدمه المخترقين لكنه ليس الوحيد.
96٪ من الهجمات الإلكترونية تكون عن طريق البريد الإلكتروني! (تقرير تحقيقات خرق البيانات من Verizon 2020). أحد أساليب الهجوم المستخدمة من قِبل المخترقين هي: أن يقوم بإرسال بريد الكتروني تصيدي إلى الضحية، عندما يقوم الضحية بفتح البريد الإلكتروني وضغط على أي رابط أو تحميل أي مرفق في البريد الإلكتروني، يتم تحميل البرامج الخبيثة أو برامج تسجيل المفاتيح على جهاز المستخدم ويبدأ في سرقة معلومات الضحية ويمكن أن تنتشر إلى مستخدمين آخرين على الشبكة! يستخدم المخترقين عبارات تلفت الأنظار مثل (عاجل! انتبه!) وبهذه الطريقة يضمنون لفت انتباه ضحيتهم وحثهم على الضغط على الروابط أو فتح ملفات الخبيثة.
على وجه الخصوص، مع انتشار مرض كورونا بدأ المخترقين باستخدام اخبار عن تطور المرض والأحداث حول العالم لشن هجماتهم وهي أحد اهم الاسباب في ارتفاع عدد الأشخاص الذين تعرضوا للاختراق في هذه الفترة. عانى الكثير من ذلك، وهذه الهجمات لم تستهدف الافراد فقط، بل استهدفت المنشآت ايضاً. في العام الماضي، شهد عدد محاولات اختراق حسابات البريد الإلكتروني للأعمال (BEC) زيادة ملحوظة بنسبة 15٪ (تقرير الأمان لـ Abnormal Security للربع الثالث للربع الثالث من BEC لعام 2020). هذا يثبت أهمية رفع مستوى الوعي الأمني لدى الموظفين وكيفية توخي الحذر والتمييز بين رسائل البريد الإلكتروني التصيدية والموثوقة.
ولكن كيف يمكنك اكتشاف رسالة بريد إلكتروني تصيديه من بين المئات التي تتلقاها؟ في الأسفل 5 طرق يمكننا فيها التعرف على الرسائل التصيدية وتفاديها.
5 طرق للتعرف على البريد الإلكتروني التصيدية:
1- تحقق دائمًا من النطاق المرسل قبل التفاعل مع البريد الإلكتروني. هذه واحدة من أسهل الأخطاء التي يرتكبها المهاجم ويمكن كشفها. إذا كان البريد الإلكتروني بالفعل من البنك الذي تتعامل معه، فستتلقى البريد الإلكتروني من النطاق الخاص بهم وليس نطاقًا عامًا مثل [email protected] أو @hotmail.com.
2- الأخطاء الإملائية والنحوية واضحة في رسائل البريد الإلكتروني التصيدية. عندما ترسل إحدى المنشآت بريدًا إلكترونيًا رسميًا إلى موظفيها أو عملائها، فإنها تقوم بتحريره والتأكد من المحتوى من خلال أداة تدقيق إملائي للتحقق قبل الإرسال. ولهذا السبب، عندما ترى أخطاء إملائية كثيرة في رسالة بريد إلكتروني، لا تغفلها على أنها أخطاء بسيطة، بل اعتبرها علامة على أنها بريد الكتروني تصيدي.
3- في رسائل البريد الإلكتروني التصيدية، تعتبر الروابط والمرفقات الخبيثة عنصرًا أساسيًا. بهذه الطريقة عندما تضغط عليها، فإنك تعرض معلوماتك للخطر بنفسك. تقوم هذه المرفقات بتحميل البرامج الخبيثة التي يمكنها اختراق الجهاز الخاص بك وسرقة بياناتك الشخصية. لذلك لا تتسرع في الضغط على أي رابط حتى تتأكد من مصرده.
4- عندما تتلقى رسالة بريد إلكتروني تخبرك بأنك فزت بجائزة أو اشتراك مجاني لشيء لم تتفاعل معه أو تزره من قبل، فقد يشير ذلك إلى أنه بريد الكتروني تصيدي. أيضًا، عندما تبدأ في تلقي رسائل إخبارية عن شيء لم تشترك فيه، فمن المحتمل جدًا أن تكون رسالة بريد إلكتروني تصيديه.
5- سيحاول المخترقين تخويف الضحية لتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها عن طريق إرسال بريد إلكتروني مهم يتطلب إجراءً فوريًا، على سبيل المثال يمكن أن يكون بريدًا إلكترونيًا متخفيًا على هيئة بنك أو مكان عمل، ويقومون بكتابة عبارات مثل ” تحذير! سيتم إغلاق الحساب إذا لم تقم بـ … ” وغير ذلك من طرق الهجوم. وهذا سيحث المستلم على اتباع التحذيرات خشية من حدوث أي ضرر، دون الفحص في البريد الإلكتروني بحثًا عن أي عيوب محتملة.
- معلومة إضافية: يمكنك أيضًا استخدام نظام محاكاة التصيد الاحتيالي مثل PhishGuard الذي يدرب موظفيك على وجه التحديد حول أحد التهديدات الأمنية الأساسية، وتثقيف المستخدمين حول كيفية الاستجابة لمخاطر التصيد الاحتيالي المتزايدة! يتيح PhishGuard أيضًا التقييم الدوري، قياس ومراقبة لاستعداد موظفيك لاكتشاف عمليات التصيد الاحتيالية.
ختاماً:
يعد التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني أحد أشهر الهجمات الإلكترونية المستخدمة من قِبل المخترقين، ولكن بعد رفع مستوى الوعي لديك حول هذا الموضوع، قد يساعدك ذلك في تقليل فرص الوقوع ضحية لهذا النوع من الهجوم في المستقبل.
فكر قبل الضغط على أي رابط!
شارك المقال:
الأكثر زيارة

إدارة الوصول والهوية (IAM) | ما هي؟
مع التوجه السريع في التحول الرقمي والعمل عن بعد وتقديم الخدمات الالكترونية بشكل رئيسي، أصبح الشاغل الرئيس لأي شركة أو مؤسسة هو وجود بنية الكترونية تحتية تعمل بشكل متواصل وعلى مدار الساعة، ولذا، فالحفاظ على أمن قاعدة البيانات والخوادم الخاصة بها أمر مهم وحساس. مما يعني أن تلك الجهات، تبحث دائمًا عن أكثر الطرق فعالية للقيام بذلك. وعادةً ما تتبع هذه المؤسسات البروتوكولات الأساسية وتستخدم كلمات المرور للمحافظة على أمن بياناتها وحمايتها من الوصول غير المصرح به. لكن كشفت الإحصائيات الحديثة أن 58٪ من مدراء الأمن السيبراني على مستوى العالم يتفقون على أن الخطأ البشري هو السبب الأول لانتهاكات البيانات. ...
3rd أبريل 2022
التهديدات الداخلية في الأمن السيبراني
تميل المنشآت عادةً إلى التركيز فقط على وضع تدابير أمنية للتهديدات والاختراقات المحتملة التي تسببها أطراف خارجية. ومع الأسف، فإنهم يقوضون احتمالات قيام موظف موثوق به بشن هجوم إلكتروني ضد الشركة، مما أدى إلى تأثر 34٪ من الشركات بتهديد من الداخل وبشكل سنوي. ذلك يترك المنشأة عرضة للخطر ويُنظر إليها على أنها هدف سهل للتهديدات الداخلية والخارجي. كل من يستطيع الوصول إلى البيانات الحساسة بشكل مصرح، سواء كان موظفًا أو شريكًا، يُعتبر تهديدًا داخليًا، والفرق هو إما أن يكون لديه نية خبيثة أو مهمل. استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن نوعي التهديدات الداخلية وكيف يمكنك منع التعرض لتهديداتهم. نوعان من التهديدات ...
3rd مارس 2022
6 مزايا للتسويق عبر الرسائل القصيرة (SMS)
تبحث العديد من الشركات عن أفصل الطرق للتفاعل مع عملاء جدد وجذبهم للوصول إلى جمهور أوسع. وللقيام بذلك، يعتبر التواصل المباشر هو الأساس. هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها أن تتواصل مع جمهورها، إما عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات، ولكن الطريقة التسويقية الأكثر فائدة – والتي غالبًا ما يتم تجاهلها – هي الرسائل النصية القصيرة (SMS). تُستخدم الرسائل القصيرة عادةً للتواصل الشخصي لكنها أثبتت فعلاً أنها وسيلة تسويق مهمة تساعد على تعزيز الأعمال التجارية في مجتمع اليوم المبني على الهاتف المحمول. حيث أن في عام 2021، وصل عدد من يمتلك هاتف ذكي ...
1st فبراير 2022
تهديدات منافذ الشحن العامة Juice Jacking
سيناريو يتكرر علينا بين الحين والآخر، وهو تواجدك في مكان عام وتضطر فجأة إلى البحث عن شاحن وبالصدفة قد تجد منافذ شحن عامة ومجانية وكأنها تهتف باسمك؟ وجدت الحل أخيرًا! ولكن هل فكرت يوماً، في مخاطر استخدام هذه المنافذ؟ تعد إمكانية الوصول إلى منافذ الشحن USB العامة مريحة للغاية، ولكن عند توصيل جهازك بأحدها، قد يضعك في وضع لا تحسد عليه. فبمجرد قيامك بتوصيل هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول بالشاحن، تزيد احتمالية أن تفتح فرصة للمخترقين، لسرقة بياناتك أو تثبيت البرامج الضارة دون علمك. وهو ما يعرف باسم Juice Jacking. ومع الأسف، فإن الكثير يجهل هذا النوع من الهجمات الإلكترونية والتهديدات المرتبطة به. لذا دعونا نتعمق ...
2nd يناير 2022
رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية: لماذا نقع في فخهم؟
هل يومًا تلقيت رسالة عبر البريد إلكتروني وتساءلت عما إذا كان شرعي أم لا، ومع ذلك قررت النقر عليها لأن الإعلان أو التحذير العاجل لفت انتباهك؟ فأن الكثيرون وضعوا في هذا الموقف وأصبح بعضهم ضحايا لفخ التصيد. كشفت الاحصائيات ان حوالي 96٪ من محاولات التصيد يتم نشرها عبر البريد الإلكتروني وعانت 74٪ من المؤسسات من هجوم تصيد ناجح. وستستمر هذه الأرقام في الارتفاع إذا لم نثقف أنفسنا عن رسائل التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني. مع مرور الوقت، أصبح مجرمو الإنترنت أكثر تطوراً ويبحثون باستمرار عن طرق جديدة لخداع ضحاياهم بسلاسة. وفي بعض الأحيان حتى المستخدمين الحذرين قد يجدون صعوبة في تمييز الرسائل ...
12th ديسمبر 2021
تهديدات البرامج الضارة للأجهزة المحمولة
زادت التهديدات التي تشكلها البرامج الضارة للأجهزة المحمولة خلال العامين الماضيين فقد أصبحت حاليًا أكثر تعقيدًا من ذي قبل, ولأن الأجهزة المحمولة أصبحت جزءًا من حياتنا اليومية ولتنقلنا ما بين الأجهزة المحمولة وأجهزة الحاسوب المكتبي كوسيلة رئيسية للتواصل أخذ المهاجمين هذا الحدث بعين الاعتبار. يبحث المهاجمون باستمرار عن أي مدخل للبيانات الشخصية وعندما يتم العثور عليها يبذلون قصارى جهودهم للوصول اليها من خلال الثغرات الأمنية بالجهاز وللأسف العديد من الأفراد لا يثقفون أنفسهم حول أخطار عدم تأمين أجهزتهم مما يجعلهم بالمقابل أهدافًا مثالية لهؤلاء المهاجمون. وبسبب وجود نقاط وهجمات متعددة أقيمت على شركات الأجهزة المحمولة مثل Apple وAndroid مما فتح ...
2nd نوفمبر 2021
ما هي التهديدات الإلكترونية الأربعة الرئيسية التي تواجهها المدن الذكية؟
أصبحت المدن الذكية الوجهة للعيد من الأفراد وبذلك تزايد عدد الأفراد الذين ينتقلون من المناطق الريفية إلى المناطق المتمدنة، حيث بدأ مفهوم المدن الذكية بين عامي 1960 وعام 1970، ولكن أغلب المدن بدأت بتفضيل هذه الفكرة في عام 2010. وكانت مدينة يوكوهاما اليابانية أول مدينة يتم تصنيفها كمثل للمدينة الذكية في عام 2010, وبعد عامين قامت برشلونة بتقديم خدمات ومميزات مدنية قائمة على البيانات كالنقل العام وإدارة النفايات وإنارة الشوارع فقد أصبحت المدن أكثر قوة من الناحية التكنولوجية ومن أجل اقتناص الفرص وتحقيق النجاح على المدى الطويل يجب أن تصبح أكثر ذكاءً. وللأسف تتجاهل المدن التي تتخذ هذه الخطوة عاملاً ...
3rd أكتوبر 2021
وكما تعلمنا من آلية العمل عند بعد، القرب من العملاء يحقق الأهداف! بوابة الرسائل والإشعارات ما هي؟ وما هي أنواعها؟
أحد التطورات البارزة هذه الأيام هو تطور وسائل الاتصال ومع التقدم الملحوظ في التقنية، يتم اكتشاف طرق جديدة يوما بعد يوم لتتماشى مع متطلبات الفرد وخاصة مع آلية العمل عن بعد، والتي تمنعنا عن مقابلة الأفراد وجها لوجه كما كنا نفعل بالسابق. وعلى أي منشأة أن تأخذ هذا التطور بعين الاعتبار لمواكبة الاتجاهات الحالية ولتلبية رغبة الأفراد لأن وسيلة تواصلنا مع بعضنا البعض تتغير مع تطور التقنية في السابق، كانت المكالمات الهاتفية الأكثر شيوعا للمنشآت للتواصل مع عملائها، ولكن أثبتت الإحصائيات أن 87% من أصل 97% عميل يرفضون المكالمات من المنشآت أو لا يقومون بالرد عليها إما بسبب عدم رغبتهم في الرد على رقم غير معروف أو لأنهم مشغولين أثناء وقت المكالمة إما في ...
1st سبتمبر 2021
5 تهديدات بالأمن السيبراني ضد القطاع الصحي في عام 2021
يشتهر القطاع الصحي بكونه أحد الجهات المستهدفة الرئيسية للمهاجمين وبحلول عام 2020 احتل هذا القطاع المرتبة السابعة بين القطاعات الأكثر تعرضًا للهجوم. وللأسف، شهدت المستشفيات والعيادات والمختبرات الطبية ارتفاعًا في هذه الهجمات في العامين الماضيين. ومع انتشار وباء Covid-19، استغل المهاجمون هذا الوقت الحساس وأطلقوا العديد من خططهم المدمرة، حيث يتم التحريض على هذه الهجمات بشكل أساسي لتحقيق مكاسب مالية إما لبيع البيانات المسروقة أو طلب فدية مالية من الضحايا لتمكينهم من العودة إلى البيانات الخاصة بهم. على سبيل المثال: في نهاية عام 2020، تم شن هجوم إلكتروني كبير على Universal Health Services في الولايات المتحدة حيث تعرضت أجهزة الكمبيوتر ...
1st أغسطس 2021
المصادقة البيومترية: هل هو البديل الموثوق؟
مقدمة يعود تاريخ المصادقة البيومترية المستخدمة كأداة مصادقة إلى القرن التاسع عشر. تم استخدامه لأول مرة من قبل الفرنسيين للتعرف على المجرمين من خلال بصمات أصابعهم ، والتي لاحقًا قام مفوض الشرطة الإنجليزي ، إدوارد هنري ، بتطوير نظام تصنيف هنري”HCS” .لقد كان نظامًا يعتمد على بصمات الأصابع لتحديد الأشخاص الذين حوكموا بجرائم، وكانت هي الطريقة الرئيسية للتصنيف استخدمتها الشرطة خلال القرن العشرين. مع استمرار السنوات، تم استخدام سمات بيولوجية جديدة في المصادقة البيومترية والتي تحل محل الطرق التقليدية.أي اختراع يتم تقديمه في العالم السيبراني لا يخلو من العيوب ، فلا يوجد شيء آمن بنسبة 100٪. هذا ينطبق أيضا ...
30th يونيو 2021