دليلك الشامل ل 2023 في بوابة الرسائل والإشعارات
أحد التطورات البارزة هذه الأيام هو تطور وسائل الاتصال ومع التقدم الملحوظ في التقنية، بما في ذلك بوابة الرسائل والإشعارات حيث
يتم اكتشاف طرق جديدة يوما بعد يوم لتتماشى مع متطلبات الفرد وخاصة مع آلية العمل عن بعد، والتي تمنعنا عن مقابلة الأفراد وجها لوجه كما كنا نفعل بالسابق.
وعلى أي منشأة أن تأخذ هذا التطور بعين الاعتبار لمواكبة الاتجاهات الحالية ولتلبية رغبة الأفراد لأن وسيلة تواصلنا مع بعضنا البعض تتغير مع تطور التقنية
في السابق، كانت المكالمات الهاتفية الأكثر شيوعا للمنشآت للتواصل مع عملائها، ولكن أثبتت الإحصائيات أن 87% من أصل 97% عميل يرفضون المكالمات من المنشآت أو لا يقومون بالرد عليها إما بسبب عدم رغبتهم في الرد على رقم غير معروف أو لأنهم مشغولين أثناء وقت المكالمة إما في اجتماع أو لانشغالهم بشئ آخر مما يثبت لنا أنه يجب على المنشآت استخدام طرق حديثة للتواصل مع عملائها لتمكنهم من الرد عليهم متى ما سمحت لهم الفرصة بذلك

فما هي هذه البوابة؟ وماهي أنواعها؟
ماذا نعني بمصطلح بوابة الرسائل والإشعارات؟
يعتبر التواصل مع العملاء عملية مهمة جدا لكل منشأة لتمكنهم من القرب من العميل! ويمكن القيام بذلك بعدة طرق وليس فقط المكالمات حيث يمكن للمنشأة التواصل مع العميل عن طريق رسائل البريد الإلكتروني أو عن طريق الرسائل النصية أو عن طريق تطبيق الواتس آب أو عن طريق الإشعارات عبر الهاتف المحمول.
وهذا بالضبط ما تقوم به بوابة الرسائل والإشعارات، ولكن أيضاً تقدم مجموعة متنوعة من خيارات الاتصال وقنوات التكامل لتوفير إمكانات الاستجابة بخيارات أوسع وأفضل. فهذه البوابة معدة خصيصا لمساعدة المنشآت للتواصل مع عملائها بأفضل الطرق الفعالة للطرفين ولا تعد بوابات الرسائل فعالة فقط، بل معقولة من حيث التكلفة فمن خلال هذه البوابة تتمكن المنشأة من ارسال رسائل لعدة أشخاص في وقت واحد عن طريق الرسائل القصيرة أو البريد الالكتروني أو الاشعارات.
وبالإضافة إلى ذلك، تتمكن المنشأة أيضا من ارسال الرسائل للموظفين ومع تزايد أعداد الموظفين الذين يعملون عن بعد، تتيح هذه الخاصية فرص للتواصل مع زملائك في العمل في الوقت المناسب مما يوفر لك القدرة على حل الأمور العاجلة أو إبلاغ الموظفين بأي تحديثات مهمة.
في السابق كانت المكالمات الهاتفية هي الطريقة المثلى للمنشآت لتقديم خدماتهم للعملاء ولحل المشاكل والترويج للمنتجات، ولكن الاعتماد على المكالمات فقط سوف يعود بالضرر على المنشأة بدلاً ممّا ينفعها! إذ يفضل العديد من العملاء أن يتم التواصل معهم عن طريق الرسائل النصية بدلا من تلقي مكالمة هاتفية وأثبتت الإحصائيات أن 96% من المتلقين للمكالمات يعتبرونها مزعجة ولذلك اختيار الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني كوسيلة للتواصل يعد أفضل وقد تضمن بذلك تفاعل العميل مع محتوى الرسالة. ومن خلال هذه البوابة تتمكن المنشآت من إرسال عدد كبير من الرسائل في آن واحد وباستخدام النظام الصحيح يمكن للمنشأة أن تتتبع أداء هذه الرسائل ومدى فاعليتها والأفضل من ذلك يمكنك خفض التكاليف، ويمكن تحقيق هذا كله عن طريق بوابات المراسلة المتنوعة
إذن ما هي الأنواع المختلفة لبوابات المراسلة؟

هناك 3 أنواع لبوابة الرسائل والإشعارات
الرسائل القصيرة: تعد بوابة الرسائل النصية القصيرة شبكة اتصالات تسمح لأجهزة الكمبيوتر بإرسال واستقبال الرسائل القصيرة الفردية والجماعية من وإلى الهاتف المحمول في أي مكان حول العالم. فقد أثبتت الإحصائيات أن 98% من الرسائل النصية يتم فتحها من قبل المتلقين ولديها معدل نقر يصل إلى 19% وبناء على تلك الإحصائيات تشجعت العديد من المنشآت على تغيير طرق تواصلهم. هناك العديد من المميزات لهذه البوابة ومنها: ارسال آلاف الرسائل بدفعة واحدة وهذا ما يطلق عليه مسمى الرسائل النصية الجماعية فهي فعالة حين يتم الإعلان عن منتج جديد، أو خدمة جديدة، أو إلغاء، أو تأكيد موعد، أو تذكير الموظفين بأي تحديث أو أمر طارئ. تعد هذه الميزة فعالة لأن 48% من الأشخاص يفضلون التواصل المباشر مع العلامات التجارية عبر الرسائل النصية بدلا من تلقي مكالمة هاتفية! وهناك ميزة أخرى تمكنك من اختيار نظام رسائل SMS ثنائي يسمح للعملاء بإرسال التعليقات والشكاوى إلى وابة خدمة العملاء مما قد يساعد في تعزز العلاقة بين العملاء والعلامة التجارية
بوابة البريد الإلكتروني: النوع الثاني من بوابة الرسائل هو التواصل عبر البريد الإلكتروني، فقد كشف تقرير Statista أنه من المتوقع أن يصل سوق بوابة البريد الإلكتروني الآمن إلى حوالي 6.5 مليار دولار في عام 2024! وبالرغم من أن رسائل البريد الإلكتروني ليست الأكثر شيوعاً بين أنواع وسائل التواصل المستخدمة من قبل المجتمع إلا أنها لا تزال مفيدة للعديد من الخدمات. فالعديد من المنشآت تقوم بإرسال رسائل إخبارية شهرية أو اسبوعية عن طريق البريد الإلكتروني ويوصى دائما بكتابة محتوى بشكل مختصر ووافي ومثير للاهتمام في آن واحد لضمان فتحه من قبل العملاء. كما يمكن أن يتم استخدامه للمصادقة متعددة العوامل لإرسال كلمات المرور المؤقتة ذو الاستخدام الواحد (OTPs) وننصح بانتقاء الوقت المناسب لإرسال رسائل البريد الإلكتروني كما يمكنك جدولة هذه الرسائل عبر البوابة
الإشعارات: وفي الختام بوابة الإشعارات هي بوابة تلقي رسالة عبر الإشعارات وتزامنا مع الوقت الحالي الجميع على هواتفهم معظم ساعات اليوم مما يزيد من احتمالية ملاحظتهم للإشعار، فكلا من الجامعات والمستشفيات والبنوك والعالمات التجارية لديهم خيار إرسال إشعارا إلى عملائهم من خلال هذه البوابة! فقد يكون هذا الإشعار عبارة عن تذكير أو إعلام العملاء بوجود تخفيضا ولكونها فورية، فهذه الخاصية مفيدة على جميع الأصعدة. وحسب احصائية أجريت أن 38.38% يفضلون تلقي الإشعارات في عطلات نهاية الاسبوع و38.66% يفضلونها في فترة الصباح

وفي الختام
إن اتخاذ القرار باستخدام بوابات المراسلة واتخاذ هذه الخطوة سيساعدك على المدى الطويل في اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم! حيث أصبحت المكالمات الهاتفية وسيلة قديمة في حين تعتبر هذه البوابة طريقة فعالة للتواصل مع موظفيك وخاصة مع ثقافة العمل عن بعد. وكونك على اطلاع دائم بالتطورات الحاصلة بالمجتمع، سيسهل عليك الوصول إلى عملائك وبإمكان بوابة الرسائل والإشعارات أن تحقق الوصول الآمن بنظام مراسلة فورية! فالعديد من المنشآت تقدم خدمات كهذه ونحن في Cerebra لدينا المنتج المناسب لاحتياجاتكم ويدعى LinQ2
اتخذ القرار للتواصل الآمن والفعال
شارك المقال:
الأكثر زيارة
تسريب بيانات ضخم يكشف 183 مليون حساب بريد إلكتروني – ماذا حدث وما دلالته
تسريب بيانات ضخم يكشف 183 مليون حساب بريد إلكتروني – ماذا حدث وما دلالته ظهر تسريب بيانات ضخم في 28 أكتوبر 2025، حيث أكدت التقارير تعرض مئات الملايين من بيانات المستخدمين عبر الإنترنت. فيما يلي تحليل لأهم الحقائق حول هذا التسريب – بما في ذلك المصدر، الحجم، والتداعيات – ثم نوضح كيف يمكن لحلول الأمن السيبراني من Cerebra.sa المساعدة في منع أو التخفيف من هذه الحوادث مستقبلاً. نظرة عامة على تسريب البيانات بتاريخ 28 أكتوبر 2025 المصدر/الهدف: لم ينشأ التسريب من اختراق شركة واحدة، بل من مجموعة بيانات مسروقة تم جمعها بواسطة برامج خبيثة لسرقة المعلومات. قام المهاجمون بنشر برمجيات ...
29th أكتوبر 2025
أخطر 3 أنواع من التصيّد الإلكتروني وكيفية الوقاية منها في عام 2025
أخطر 3 أنواع من التصيّد الإلكتروني وكيفية الوقاية منها في عام 2025 التهديد المستمر للتصيّد الإلكتروني أصبحت أساليب التصيّد مثل التصيّد الموجّه (Spear Phishing)، والتصيّد عبر الرسائل النصية (Smishing)، وتصيّد كبار التنفيذيين (Whaling) أكثر تطورًا في عام 2025، مما يجعل من الصعب التمييز بين الرسائل الحقيقية والاحتيالية. يستعرض هذا الدليل أخطر أنواع التصيّد ويوضح كيفية التعرف عليها والوقاية منها قبل أن تُسبب ضررًا.الرسالة التوعوية من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (NCA) تؤكد أهمية التوقف والتفكير قبل التفاعل مع أي رسالة مشبوهة:“توقف 5 ثوانٍ… واحمِ فضاءك السيبراني.” ما هو التصيّد الإلكتروني؟ التصيّد هو هجوم إلكتروني يتنكر فيه المهاجمون كمؤسسات موثوقة — مثل ...
5th أغسطس 2025
5 فوائد لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني
استخدام الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني الخطوة المهمة للتقدم في مستوى حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لمنشأتك هي استخدام الذكاء الاصطناعي. فقد كشفت الدراسات أن الذكاء الاصطناعي سيعزز الحاجز الفاصل بين أنظمتك والتهديدات الإلكترونية. وفقًا لتقرير من شركة IBM ارتفع متوسط التكلفة الإجمالية لاختراق البيانات من 3.86 مليون دولار إلى 4.24 مليون دولار في عام 2021. وأصبح مجرمو الإنترنت أكثر خبره وتقدمًا في هجماتهم مما أدى إلى هذا الارتفاع الكبير. بالإضافة الى تركيز المجرمين على شن هجمات تصيد ضد العامل البشري للمنشأة والتي تسبب في 14٪ من الاختراقات الإلكترونية الناجحة في عام 2021. مع التقدم في وسائل الهجمات الإلكترونية، تبحث ...
1st أغسطس 2025
6 مزايا للتسويق عبر الرسائل القصيرة (SMS)
مزايا التسويق عبر الرسائل القصيرة (SMS) تبحث العديد من الشركات عن أفصل الطرق للتفاعل مع عملاء جدد وجذبهم للوصول إلى جمهور أوسع. وللقيام بذلك، يعتبر التواصل المباشر هو الأساس مثل التواصل عبر الرسائل القصيرة (SMS) هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها أن تتواصل مع جمهورها، إما عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات، ولكن الطريقة التسويقية الأكثر فائدة – والتي غالبًا ما يتم تجاهلها – هي الرسائل النصية القصيرة (SMS). تُستخدم الرسائل القصيرة عادةً للتواصل الشخصي لكنها أثبتت فعلاً أنها وسيلة تسويق مهمة تساعد على تعزيز الأعمال التجارية في مجتمع اليوم المبني على الهاتف ...
30th يوليو 2025
المصادقة المتعددة العوامل (MFA) هي جدار الحماية الجديد
المصادقة المتعددة العوامل (MFA) هي جدار الحماية الجديد مقدمة: إن المصادقة المتعددة العوامل MFA ليست مفهومًا جديدًا حيث إنها كانت متواجدة منذ فترة، فقد أصبحت رائجة جدا مع ظهور الأجهزة المحمولة. ففي السنين الماضية كان الأمن السيبراني (والذي كان يطلق عليه بأمن تكنلوجيا المعلومات أو أمن المعلومات) عبارة عن اسم مستخدم وكلمة مرور فقط. وإذا سألت أي شخص سيقول لك لدي اسم مستخدم وكلمة مرور، إذًا أنا بأمان حيث إنه لم يكن استخدام شبكة الانترنت كثيرًا في تلك الأيام. ومع مرور الوقت أدركوا الناس بأن كلمة المرور وحدها ليست كافية لحماية أصولهم الرقمية ولذلك ازدهرت برامج مكافحة الفيروسات بحيث رأينا ...
20th يوليو 2025
ما هي المصادقة متعددة العوامل (MFA)؟ وما هو دورها في الحماية؟
ما هي المصادقة متعددة العوامل (MFA)؟ وما هو دورها في الحماية؟ مع تزايد عدد التهديدات الإلكترونية، تحتاج المنشآت إلى استيعاب الحاجة إلى تطوير نظام للأمن السيبراني. الهدف الموحد هو حماية شبكة المنشاة من أي تهديدات خارجية أو داخلية، خاصة مع إضافة العمل عن بُعد الناتج عن جائحة COVID-19 وزيادة هجمات التصيد المتعلقة في المعاملات المالية والتجارة الإلكترونية. لذلك كان لابد من ظهور المصادقة متعددة العوامل، لأن الاعتماد فقط على أسماء المستخدمين وكلمات المرور لتأمين الوصول للبيانات هو أمر قديم، حيث إن 61٪ من هجمات الاختراق لبيانات المنشآت كانت بسبب استخدام المجرم بيانات اعتماد الموظفين المسروقة. فالأساليب التقليدية ليس لديها القدرة ...
15th يوليو 2025
ثورة الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني: جبهة جديدة للدفاع
ثورة الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني: جبهة جديدة للدفاع يشهد الذكاء الاصطناعي (AI)، خصيصاً مع بروز الذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI) تطورًا متسارعًا يعيد تشكيل مختلف الصناعات، ولا يُستثنى من ذلك مجال الأمن السيبراني. ومع ازدياد التهديدات السيبرانية من حيث التعقيد والنطاق، يبرز الذكاء الاصطناعي كحليف قوي، يقدّم حلولًا مبتكرة لحماية الأصول الرقمية والبنية التحتية. ونحن في شركة سيريبرا نستعرض كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل مشهد الأمن السيبراني — بدءًا من تعزيز اكتشاف التهديدات، وصولًا إلى أتمتة آليات الاستجابة — مع تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي يؤديه في بناء دفاعات مرنة أمام مشهد تهديدات دائمة التغير. اكتشاف التهديدات والوقاية ...
6th يوليو 2025
شركة اوبر تتعرض للاختراق من قبل مراهق يبلغ 18 عاماً
شركة اوبر تتعرض للاختراق من قبل مراهق يبلغ 18 عاماً تعرضت شركة اوبر لهجوم إلكتروني مؤخرًا حيث تمكن مجرم يبلغ من العمر 18 عامًا من الوصول إلى أنظمة الشركة من خلال شن هجوم هندسة اجتماعية ناجحة على أحد الموظفين. فقد استخدم المجرم بيانات اعتماد مسروقة لموظف لشن عليه هجمة MFA Fatigue . هذا النوع من الهجمات الإلكترونية هو عندما يتلقى فيه الضحية طلبات المصادقة متعددة العوامل بشكل متكرر على تطبيقه الخاص حتى تصل الى مرحلة الازعاج مما قد يؤدي قبول الضحية الطلب المرسل لكي يوقفها. أرسل المجرم العديد من طلبات الـ MFA إلى الموظف لأكثر من ساعة وذلك بعد ما استخدم ...
15th يونيو 2025
المصادقة البيومترية: هل هو البديل الموثوق؟
المصادقة البيومترية: هل هو البديل الموثوق؟ يعود تاريخ المصادقة البيومترية المستخدمة كأداة مصادقة إلى القرن التاسع عشر. تم استخدامه لأول مرة من قبل الفرنسيين للتعرف على المجرمين من خلال بصمات أصابعهم ، والتي لاحقًا قام مفوض الشرطة الإنجليزي ، إدوارد هنري ، بتطوير نظام تصنيف هنري”HCS” .لقد كان نظامًا يعتمد على بصمات الأصابع لتحديد الأشخاص الذين حوكموا بجرائم، وكانت هي الطريقة الرئيسية للتصنيف استخدمتها الشرطة خلال القرن العشرين. مع استمرار السنوات، تم استخدام سمات بيولوجية جديدة في المصادقة البيومترية والتي تحل محل الطرق التقليدية.أي اختراع يتم تقديمه في العالم السيبراني لا يخلو من العيوب ، فلا يوجد شيء آمن بنسبة ...
10th يونيو 2025