تبحث العديد من الشركات عن أفصل الطرق للتفاعل مع عملاء جدد وجذبهم للوصول إلى جمهور أوسع. وللقيام بذلك، يعتبر التواصل المباشر هو الأساس. 

هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها أن تتواصل مع جمهورها، إما عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات، ولكن الطريقة التسويقية الأكثر فائدة – والتي غالبًا ما يتم تجاهلها – هي الرسائل النصية القصيرة (SMS).  

تُستخدم الرسائل القصيرة عادةً للتواصل الشخصي لكنها أثبتت فعلاً أنها وسيلة تسويق مهمة تساعد على تعزيز الأعمال التجارية في مجتمع اليوم المبني على الهاتف المحمول. حيث أن في عام 2021، وصل عدد من يمتلك هاتف ذكي إلى 3.8 مليار شخص ويقرأ 60٪ منهم رسائلهم في غضون 15 دقائق من استلامها. وتؤكد هذه الإحصائيات فرص وصول رسالتك إلى العامة بشكل أسرع من الوسائل الأخرى. 

 

دعونا أولاً نعرف ما هو التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS 

يشير اختصار SMS إلى خدمة الرسائل القصيرة. وأما التسويق عبر الرسائل القصيرة فهو عندما ترسل رسائل نصية لأغراض تسويقية، مثل الحملات الترويجية أو التحديثات والعروض الجديدة من جهتك. ويساعد هذا النوع في الوصول إلى جمهورك المستهدف بكفاءة على عكس رسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي. 

 

تكشف الإحصائيات أن معدل فتح حملات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة يصل إلى نسبة 98٪ مقارنة بالبريد الإلكتروني والذي يشكل نسبة 20٪ فقط. وذلك بسبب كون الرسائل النصية طريقة مباشرة للوصول الى العملاء مما يزيد من احتمالية رؤية الرسائل، على عكس البريد الإلكتروني بمتوسط 90 دقيقة حتى يتم فتحها. علاوة على ذلك، يمكن استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة للتواصل مع العملاء الحاليين بالإضافة إلى الوصول إلى عملاء جدد. 

 

6 مزايا للتسويق عبر الرسائل القصيرة: 

– سريع وفعال: يساعدك التسويق عبر الرسائل القصيرة على التواصل مع عدد كبير من الناس في وقت واحد. وميزته ان كل ما تحتاجه هو كتابة رسالة قصيرة ولطيفة لجذب انتباه القارئ دون القلق من التصميم. تتفق 62٪ من الشركات على أن هذه إحدى المزايا الرئيسية للتسويق عبر الرسائل النصية القصيرة، ومع فتح النصوص بسرعة أكبر من رسائل البريد الإلكتروني، يمكنك التأكد من أن عملائك سيرون رسالتك بمجرد تلقيها. 

 

– قليل التكلفة: التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة غير مكلف، لا سيما عند مقارنته بوسائل التسويق الأخرى فهو يعتبر اقل تكلفة بكثير. بالإضافة إلى أنه خيار رائع للشركات الصغيرة التي تبحث عن طريقة للتسويق دون اهدار المال.  

 

– زيادة مشاركة العملاء: التواصل ضروري للحفاظ على أي علاقة عمل مع العملاء. وعندما يتعلق الأمر بتقوية هذه الروابط مع عملائك، فالتسويق عبر الرسائل القصيرة مفيد جداً. حيث كشفت الدراسات أن 45٪ من الأشخاص يتشجعون على التعامل بعلامة تجارية بعد تلقي رسالة نصية قصيرة و80٪ يفضلون تلقي العروض عبر الرسائل النصية، ولكن لسوء الحظ لا يتلقى 7 من كل 10 مستهلكين رسائل نصية ترويجية على الرغم من رغبتهم في ذلك. هذا هو سبب أهمية التواصل مع جمهورك لفهم احتياجاتهم ورغباتهم. 

 

– قدرته على الاندماج مع وسائل التسويق الأخرى: ومن المزايا الإضافية للتسويق عبر الرسائل النصية، القدرة على دمجه مع رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، يمكنك إرسال رسالة نصية كتذكير للعميل الخاص بك للتحقق من آخر تحديث على حساب الوسائط الاجتماعية للشركة أو للإسراع والاشتراك في النشرة الإخبارية المرسلة إلى بريدهم الإلكتروني. ويمكن أن يفيد هذا الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء. 

 

يمكن للعملاء الاشتراك وإلغاء الاشتراك بسهولة: يوافق الجميع على الانزعاج من الرسائل العشوائية. لذلك، فإن الخيار الأفضل دائمًا هو توفير خيار إلغاء الاشتراك لعملائك. أيضًا، عند إرسال التحديثات والعروض الترويجية عبر الرسائل القصيرة من الأفضل إعطاء العملاء الخيار إذا كانوا يريدون الاستمرار بتلقي الرسائل. بهذه الطريقة تنشئ علاقة أفضل مع عميلك بدلاً من أن تكون مصدر إزعاج. في عام 2020، اختار 48.7 مليون عميل الاشتراك لتلقي الرسائل التسويقية من الشركات. فهذا يساعدك على فهم عملائك بشكل أفضل وتحسين تحركاتك التسويقية المستقبلية. 

 

– يساعد في بناء قاعدة عملاء مخلصين: من خلال الرسائل النصية، تستطيع ان تجعل العميل الخاص بك يشعر بأن الأولوية له من خلال إرسال العروض وآخر التحديثات له وذلك يساعد في بدء علاقة مخلصة وموثوق بها بينك وبين شركتك. ونصيحة مهمة هي إنشاء قائمة بالعملاء الذين يتفاعلون بشكل كبير مع علامتك التجارية وإبلاغهم بأنهم أحد عملائك القيمين وسيكونون أول من يتلقى التحديثات والعروض. في النهاية، ستكتسب قاعدة موالية من العملاء. 

 

وفي الختام: 

لكي تملك قاعدة جمهور كبيرة تتفاعل مع علامتك، عليك تلبية احتياجاتهم. وللقيام بذلك، فإن التواصل هو السبيل. هناك العديد من الطرق للتواصل مع جمهورك لكن التسويق عبر الرسائل النصية أثبت أنه الطريقة الأكثر فائدة للاستخدام. بوابة المراسلة هي أفضل طريقة لتشغيل جميع طرق الاتصال بسلاسة، ونحن في cerebra نقدم لك LinQ2 لتحسين نظام التواصل لمنشأتك. 

 

تقدم في طريقة تواصلك! 

 

 

شارك المقال:

النشرة البريدية

الأكثر زيارة