دليلك الشامل ل 2023 في بوابة الرسائل والإشعارات
أحد التطورات البارزة هذه الأيام هو تطور وسائل الاتصال ومع التقدم الملحوظ في التقنية، بما في ذلك بوابة الرسائل والإشعارات حيث
يتم اكتشاف طرق جديدة يوما بعد يوم لتتماشى مع متطلبات الفرد وخاصة مع آلية العمل عن بعد، والتي تمنعنا عن مقابلة الأفراد وجها لوجه كما كنا نفعل بالسابق.
وعلى أي منشأة أن تأخذ هذا التطور بعين الاعتبار لمواكبة الاتجاهات الحالية ولتلبية رغبة الأفراد لأن وسيلة تواصلنا مع بعضنا البعض تتغير مع تطور التقنية
في السابق، كانت المكالمات الهاتفية الأكثر شيوعا للمنشآت للتواصل مع عملائها، ولكن أثبتت الإحصائيات أن 87% من أصل 97% عميل يرفضون المكالمات من المنشآت أو لا يقومون بالرد عليها إما بسبب عدم رغبتهم في الرد على رقم غير معروف أو لأنهم مشغولين أثناء وقت المكالمة إما في اجتماع أو لانشغالهم بشئ آخر مما يثبت لنا أنه يجب على المنشآت استخدام طرق حديثة للتواصل مع عملائها لتمكنهم من الرد عليهم متى ما سمحت لهم الفرصة بذلك
فما هي هذه البوابة؟ وماهي أنواعها؟
ماذا نعني بمصطلح بوابة الرسائل والإشعارات؟
يعتبر التواصل مع العملاء عملية مهمة جدا لكل منشأة لتمكنهم من القرب من العميل! ويمكن القيام بذلك بعدة طرق وليس فقط المكالمات حيث يمكن للمنشأة التواصل مع العميل عن طريق رسائل البريد الإلكتروني أو عن طريق الرسائل النصية أو عن طريق تطبيق الواتس آب أو عن طريق الإشعارات عبر الهاتف المحمول.
وهذا بالضبط ما تقوم به بوابة الرسائل والإشعارات، ولكن أيضاً تقدم مجموعة متنوعة من خيارات الاتصال وقنوات التكامل لتوفير إمكانات الاستجابة بخيارات أوسع وأفضل. فهذه البوابة معدة خصيصا لمساعدة المنشآت للتواصل مع عملائها بأفضل الطرق الفعالة للطرفين ولا تعد بوابات الرسائل فعالة فقط، بل معقولة من حيث التكلفة فمن خلال هذه البوابة تتمكن المنشأة من ارسال رسائل لعدة أشخاص في وقت واحد عن طريق الرسائل القصيرة أو البريد الالكتروني أو الاشعارات.
وبالإضافة إلى ذلك، تتمكن المنشأة أيضا من ارسال الرسائل للموظفين ومع تزايد أعداد الموظفين الذين يعملون عن بعد، تتيح هذه الخاصية فرص للتواصل مع زملائك في العمل في الوقت المناسب مما يوفر لك القدرة على حل الأمور العاجلة أو إبلاغ الموظفين بأي تحديثات مهمة.
في السابق كانت المكالمات الهاتفية هي الطريقة المثلى للمنشآت لتقديم خدماتهم للعملاء ولحل المشاكل والترويج للمنتجات، ولكن الاعتماد على المكالمات فقط سوف يعود بالضرر على المنشأة بدلاً ممّا ينفعها! إذ يفضل العديد من العملاء أن يتم التواصل معهم عن طريق الرسائل النصية بدلا من تلقي مكالمة هاتفية وأثبتت الإحصائيات أن 96% من المتلقين للمكالمات يعتبرونها مزعجة ولذلك اختيار الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني كوسيلة للتواصل يعد أفضل وقد تضمن بذلك تفاعل العميل مع محتوى الرسالة. ومن خلال هذه البوابة تتمكن المنشآت من إرسال عدد كبير من الرسائل في آن واحد وباستخدام النظام الصحيح يمكن للمنشأة أن تتتبع أداء هذه الرسائل ومدى فاعليتها والأفضل من ذلك يمكنك خفض التكاليف، ويمكن تحقيق هذا كله عن طريق بوابات المراسلة المتنوعة
إذن ما هي الأنواع المختلفة لبوابات المراسلة؟
هناك 3 أنواع لبوابة الرسائل والإشعارات
الرسائل القصيرة: تعد بوابة الرسائل النصية القصيرة شبكة اتصالات تسمح لأجهزة الكمبيوتر بإرسال واستقبال الرسائل القصيرة الفردية والجماعية من وإلى الهاتف المحمول في أي مكان حول العالم. فقد أثبتت الإحصائيات أن 98% من الرسائل النصية يتم فتحها من قبل المتلقين ولديها معدل نقر يصل إلى 19% وبناء على تلك الإحصائيات تشجعت العديد من المنشآت على تغيير طرق تواصلهم. هناك العديد من المميزات لهذه البوابة ومنها: ارسال آلاف الرسائل بدفعة واحدة وهذا ما يطلق عليه مسمى الرسائل النصية الجماعية فهي فعالة حين يتم الإعلان عن منتج جديد، أو خدمة جديدة، أو إلغاء، أو تأكيد موعد، أو تذكير الموظفين بأي تحديث أو أمر طارئ. تعد هذه الميزة فعالة لأن 48% من الأشخاص يفضلون التواصل المباشر مع العلامات التجارية عبر الرسائل النصية بدلا من تلقي مكالمة هاتفية! وهناك ميزة أخرى تمكنك من اختيار نظام رسائل SMS ثنائي يسمح للعملاء بإرسال التعليقات والشكاوى إلى وابة خدمة العملاء مما قد يساعد في تعزز العلاقة بين العملاء والعلامة التجارية
بوابة البريد الإلكتروني: النوع الثاني من بوابة الرسائل هو التواصل عبر البريد الإلكتروني، فقد كشف تقرير Statista أنه من المتوقع أن يصل سوق بوابة البريد الإلكتروني الآمن إلى حوالي 6.5 مليار دولار في عام 2024! وبالرغم من أن رسائل البريد الإلكتروني ليست الأكثر شيوعاً بين أنواع وسائل التواصل المستخدمة من قبل المجتمع إلا أنها لا تزال مفيدة للعديد من الخدمات. فالعديد من المنشآت تقوم بإرسال رسائل إخبارية شهرية أو اسبوعية عن طريق البريد الإلكتروني ويوصى دائما بكتابة محتوى بشكل مختصر ووافي ومثير للاهتمام في آن واحد لضمان فتحه من قبل العملاء. كما يمكن أن يتم استخدامه للمصادقة متعددة العوامل لإرسال كلمات المرور المؤقتة ذو الاستخدام الواحد (OTPs) وننصح بانتقاء الوقت المناسب لإرسال رسائل البريد الإلكتروني كما يمكنك جدولة هذه الرسائل عبر البوابة
الإشعارات: وفي الختام بوابة الإشعارات هي بوابة تلقي رسالة عبر الإشعارات وتزامنا مع الوقت الحالي الجميع على هواتفهم معظم ساعات اليوم مما يزيد من احتمالية ملاحظتهم للإشعار، فكلا من الجامعات والمستشفيات والبنوك والعالمات التجارية لديهم خيار إرسال إشعارا إلى عملائهم من خلال هذه البوابة! فقد يكون هذا الإشعار عبارة عن تذكير أو إعلام العملاء بوجود تخفيضا ولكونها فورية، فهذه الخاصية مفيدة على جميع الأصعدة. وحسب احصائية أجريت أن 38.38% يفضلون تلقي الإشعارات في عطلات نهاية الاسبوع و38.66% يفضلونها في فترة الصباح
وفي الختام
إن اتخاذ القرار باستخدام بوابات المراسلة واتخاذ هذه الخطوة سيساعدك على المدى الطويل في اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم! حيث أصبحت المكالمات الهاتفية وسيلة قديمة في حين تعتبر هذه البوابة طريقة فعالة للتواصل مع موظفيك وخاصة مع ثقافة العمل عن بعد. وكونك على اطلاع دائم بالتطورات الحاصلة بالمجتمع، سيسهل عليك الوصول إلى عملائك وبإمكان بوابة الرسائل والإشعارات أن تحقق الوصول الآمن بنظام مراسلة فورية! فالعديد من المنشآت تقدم خدمات كهذه ونحن في Cerebra لدينا المنتج المناسب لاحتياجاتكم ويدعى LinQ2
اتخذ القرار للتواصل الآمن والفعال
شارك المقال:
الأكثر زيارة
Push Authentication : عصر جديد في التحقق من الهوية متعدد العناصر
وداعاً لكلمات المرور و رموز التحقق! تعرف على تقنية الـ Push Authentication من السهل أن تتعرض كلمة المرور الخاصة بك إلى الاختراق من خلال هجمات التصيد الإلكتروني، حتى وإن كانت تتوافق مع معايير الأمن السيبراني لكلمات المرور القوية وحتى لو كانت صعبت التوقع لذلك لا بد لنا أن نتعرف على تقنية Push Authentication. قد يوصيك البعض بأنه يجب عليك استخدام تقنية المصادقة متعددة العوامل او كما تسمى بتقنية التحقق من الهوية متعدد العناصرMulti-Factor Authentication (MFA)) لزيادة الأمان الخاص بك. والتي تعرف على أنها، عملية تسجيل الدخول إلى حسابك من خلال خطوات متعددة. حيث تتطلب منك إدخال معلومات أكثر وليس كلمة ...
14th فبراير 2024الفرق بين هجمات التصيد الاحتيالي
الفرق بين هجمات التصيد الاحتيالي يعد التصيد الاحتيالي من أخطر الهجمات الإلكترونية التي يستخدمها المجرمون لسرقة المعلومات الشخصية والمالية للأفراد والشركات. ومع استخدام الإنترنت والتقنية في حياتنا بشكل يومي، تزداد الهجمات التي تستهدف الأفراد والمؤسسات. تتضمن هجمات التصيد الاحتيالي استخدام الخدع والأساليب الاحتيالية لإيهام الأفراد بأنهم يتفاعلون مع جهة موثوقة وغير مشبوهة، مثل: البنوك، شركات البريد الإلكتروني، أو حتى مواقع التواصل الاجتماعي. فما هو الفرق بين هجمات التصيد الاحتيالي؟ وكيف يمكن للأفراد والمؤسسات حماية أنفسهم من هذه الهجمات؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال. ماهي أشهر أنواع التصيد الاحتيالي؟ من أشهر أنواع التصيد الاحتيالية التالي: التصيد الاحتيالي من ...
17th يوليو 2023مفهوم التصيد الصوتي
التصيد الصوتي: الخدعة الصوتية الخفية لا تقع في شبكتها في عصر التقنيات الرقمية، تتطور فيه أساليب الاحتيال بسرعة، ومن بين هذه الأساليب الخبيثة، يبرز التصيد الصوتي كأداة فعالة يستخدمها المحتالون لاستدراج الأفراد والتلاعب بهم عن طريق المكالمات الهاتفية. في هذا المقال الشامل، سنتعرف على معنى التصيد عبر الصوت، والمخاطر المرتبطة به، والطرق الفعالة لحماية نفسك من هذه الهجمات الخبيثة ما هو التصيد الصوتي؟ يشير إلى الممارسة الاحتيالية لاستخدام خدمات الهاتف لخداع الأفراد وتصيدهم لاستخراج المعلومات الشخصية والمالية منهم. غالبًا ما يتنكر المحتالون بأنهم منظمات موثوقة أو أشخاص ذوي مصداقية لكسب ثقة ضحاياهم، من خلال توظيف تقنيات الهندسة الاجتماعية ...
5th يوليو 2023كيف يمكن أن تهدد أدوات الذكاء الاصطناعي الأمن السيبراني
كيف يمكن أن تهدد أدوات الذكاء الاصطناعي على الأمن السيبراني؟ نظرًا لأن أدوات الذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر تعقيدًا ، يمكن استخدامها لشن هجمات إلكترونية أكثر تعقيدًا ويصعب اكتشافها. في هذه المقالة ، سوف نستكشف كيف يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تهدد الأمن السيبراني وما هي التدابير التي يمكن اتخاذها للتخفيف من هذه التهديدات. ينتشر اليوم مصطلح الذكاء الاصطناعي بكثرة الذي يعتبر من أهم المصطلحات في عصرنا الحالي، على الرغم من بدايته القديمة في خمسينات القرن الماضي. و يعتمد الذكاء الاصطناعي على تطوير الأنظمة والتقنيات التي تساعد على إنجاز المهام التي تحتاج إلى ذكاء وتفكير مشابه للإنسان، ويعد ChatGPT حالياً ...
11th مايو 2023مشاركة سيريبرا في GISEC 2023
مشاركة سيريبرا في GISEC 2023 gisec 2023 يسعدنا أن نعلن مشاركتنا في معرضGISEC 2023 ونود منكم زيارتنا. تسرنا زيارتكم لجناحنا رقم SP62 في قاعة رقم 4 في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 14 إلى 16 مارس. Global GISEC هي ساحة التجمع الرائدة لمجتمع الأمن السيبراني في جميع أنحاء العالم. تجتمع كبار شركات الأمن السيبراني من 40 دولة ومدراء أمن المعلومات من الشركات الكبرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وكبار الشخصيات الحكومية والقادة السيبرانيين والمبتكرين الإقليميين والدوليين والخبراء العالميين لقيادة تحولات الأمن السيبراني بشكل حاسم عبر القطاعات والدول. يمكن القول بأنه سيتم تنظيم المعرض على غرار الأحداث ...
13th مارس 20236 نصائح للحصول على كلمة مرور قوية
6 نصائح للحصول على كلمة مرور قوية في عصرنا الحالي، تكمن أهمية كلمة الحصول على كلمة مرور قوية في العديد من الجوانب المختلفة، بحيث تساعد كلمات المرور القوية في حماية الحسابات والمعلومات الشخصية الحساسة من الاختراقات السيبرانية والعديد من الفوائد سنتعرف على أهمها فوائد كلمات المرور القوية 1- الحماية من الاختراقات السيبرانية: تساعد كلمات المرور القوية في حماية الحسابات والمعلومات الشخصية الحساسة من الاختراقات السيبرانية. فعندما تكون كلمة المرور ضعيفة وسهلة التخمين، يمكن للمخترقين الدخول إلى الحسابات والحصول على المعلومات الشخصية والمالية. 2- الحماية من الاحتيال والتزوير: تمنع كلمات المرور القوية الأشخاص الذين يحاولون اختراق الحسابات لغرض الاحتيال أو التزوير، ...
1st فبراير 2023مشاركة LinQ2 في منتدى التقنية الرقمية 2022 لمنتجات التقنية المحلية
يسعدنا أن نعلن أن منتجنا LinQ2 قد تم اختياره للمشاركة في منتدى التقنية الرقمية السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة أفضل منتج تقني. شعار منتدى هذا العام هو “تمكين المنتجات التقنية المحلية“. برزت إنجازات منتجنا LinQ2 إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC) وذلك يدل على نجاح مبادراتنا وجهودنا في تحقيق أفضل النتائج في عالم بوابة الرسائل والإشعارات. يقوم LinQ2 بإرسال أكثر من ٨ مليار رسالة سنوياً إلى ملايين المستخدمين عبر التطبيقات والأنظمة المختلفة لعملائنا بسلاسة وأمان، بالإضافة إلى القدرة على الاندماج مع القنوات وخيارات الاتصال المختلفة. نحن في Cerebra نسعى باستمرار لنصبح من رواد تطوير البرامج التقنية ...
20th أكتوبر 2022شركة اوبر تتعرض للاختراق من قبل مراهق يبلغ 18 عاماً
شركة اوبر تتعرض للاختراق من قبل مراهق يبلغ 18 عاماً تعرضت شركة اوبر لهجوم إلكتروني مؤخرًا حيث تمكن مجرم يبلغ من العمر 18 عامًا من الوصول إلى أنظمة الشركة من خلال شن هجوم هندسة اجتماعية ناجحة على أحد الموظفين. فقد استخدم المجرم بيانات اعتماد مسروقة لموظف لشن عليه هجمة MFA Fatigue . هذا النوع من الهجمات الإلكترونية هو عندما يتلقى فيه الضحية طلبات المصادقة متعددة العوامل بشكل متكرر على تطبيقه الخاص حتى تصل الى مرحلة الازعاج مما قد يؤدي قبول الضحية الطلب المرسل لكي يوقفها. أرسل المجرم العديد من طلبات الـ MFA إلى الموظف لأكثر من ساعة وذلك بعد ما استخدم ...
20th سبتمبر 2022ما هي المصادقة متعددة العوامل (MFA)؟ وما هو دورها في الحماية؟
ما هي المصادقة متعددة العوامل (MFA)؟ وما هو دورها في الحماية؟ مع تزايد عدد التهديدات الإلكترونية، تحتاج المنشآت إلى استيعاب الحاجة إلى تطوير نظام للأمن السيبراني. الهدف الموحد هو حماية شبكة المنشاة من أي تهديدات خارجية أو داخلية، خاصة مع إضافة العمل عن بُعد الناتج عن جائحة COVID-19 وزيادة هجمات التصيد المتعلقة في المعاملات المالية والتجارة الإلكترونية. لذلك كان لابد من ظهور المصادقة متعددة العوامل، لأن الاعتماد فقط على أسماء المستخدمين وكلمات المرور لتأمين الوصول للبيانات هو أمر قديم، حيث إن 61٪ من هجمات الاختراق لبيانات المنشآت كانت بسبب استخدام المجرم بيانات اعتماد الموظفين المسروقة. فالأساليب التقليدية ليس لديها القدرة ...
29th أغسطس 2022